تنشيط المبايض بعد انقطاع الدورة، هل يحدث الحمل بعد انقطاع الطمث؟


الحمل في سن اليأس او الحمل بعد انقطاع الطمث بشكل نهائي وفي الأغلب يكون في عمر ما بين 40 إلى 50 عام، وقبل ذلك قد يحدث توقف الطمث مبكراً، سن اليأس يسبب العديد من المشاكل النفسية للنساء، لذلك يجب محاولة التأقلم نفسياً مع هذا الوضع الجديد و تنشيط المبايض بعد انقطاع الدورة.

لذلك نتعرف معاً في هذه المقالة من موقع بالصحة على أعراض وعلامات سن اليأس عند النساء و هل يحدث الحمل في سن اليأس وكيفية تنشيط المبايض بعد انقطاع الدورة و هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن اليأس.

حقائق هامة قبل تجاربكم مع افرازات الحمل قبل الدورة تعرفي عليها

تعريف سن اليأس “مرحلة انقطاع الطمث”

سن اليأس يعرف بأنه انقطاع الدورة الشهرية “الطمث” لمدة سنة متواصلة، وفي هذا الوقت يتم إيقاف عمل المبايض مما يؤدي إلى عدم إنجاب المرأة مرة أخرى، وتعتبر المبايض مصدر أساسي للهرمونات الأنثوية والمتحكمة في تطور الخصائص الخاصة بـ جسم الأنثي مثل شكل الجسم، الثديين، شعر الجسم.

كما أن هذه الهرمونات تعمل علي تنظيم الدورة الشهرية لدى المرأة و الحمل، وهرمون الاستروجين يعمل على تقوية العظام لذلك تتعرض المرأة للإصابة بهشاشة العظام عند عدم انتاج المبايض لهذا الهرمون بالشكل الكاف لذا نوضح لكم هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن اليأس.

متى تبدأ أعراض سن اليأس ؟

تواجه المرأة فترة انتقالية تعرف باسم فترة ما قبل انقطاع الطمث قبل دخولها إلى سن اليأس و تبدأ هذه الفترة في اواخر او منتصف الأربعينات وتمتد من عدة أشهر إلى عدة سنوات في المتوسط، فترة ما قبل انقطاع الطمث تستمر حوالي أربعة أسابيع قبل أن يتم انقطاع الدورة الشهرية بالكامل لمدة سنة واحدة تلو الأخرى.

ما هي أسباب حدوث الإصابة بـ سن اليأس ؟

ولدت المرأة مع عدد كبير من البويضات التي يتم تخزينها في المبايض و في كل شهر يطلق المبيض بويضة تعرف باسم الدورة الشهرية، ولكن إذا توقفت المبايض عن إطلاق البويضات شهريًا ولسنة مستمرة، تدخل المرأة في سن اليأس و انقطاع الطمث هو مرحلة طبيعية من الشيخوخة، ولكن بعض النساء قد تواجه ذلك في وقت مبكر ويجب تنشيط المبايض بعد انقطاع الدورة.

ما هي أسباب حدوث الإصابة بـ سن اليأس ؟

حقيقة تجربتي مع الحمل بانبوب واحد و هل يمكن الحمل طبيعي بانبوب واحد؟

اعراض ما قبل سن اليأس

تختلف اعراض ما قبل سن اليأس من امرأة الى أخرى، إحداهن لا تشعر بهذه الأعراض والأخرى تحتاج للعلاج لتخفيف هذه الأعراض المزعجة. كما أنه أثناء فترة ما قبل انقطاع الطمث تتغير الهرمونات بالجسم، وتظهر الأعراض التي نذكرها معاً فيما يلي:

  • حدوث مشاكل و اضطراب في النوم.
  • جفاف المهبل، عدم انتظام او تأخر الدورة الشهرية.
  • نزول الدورة الشهرية لفترة اقصر او اطول من المعتاد.
  • نزول الدورة الشهرية خفيفة وغزيرة.
  • التقلبات المزاجية، وزيادة الوزن.
  • جفاف البشرة، وترقق الشعر.
  • فقدان امتلاء الثدي.

اضرار الحمل في سن اليأس

مخاطر الحمل الصحية تزداد في سن اليأس ومع التقدم في العمر بشكل عام. كما أنه بعد سن 35 عام تزداد المخاطر مقارنة بالمرأة الأصغر سناً، وتتمثل هذه المخاطر باختصار فيما يلي و هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن اليأس:

  • الحمل بأكثر من جنين واحد، خاصةً إن كان الحمل بالتلقيح الصناعي ومن الممكن أن يؤدي الحمل المتعددة لانخفاض وزن الجنين أو الولادة المبكرة.
  • الإصابة بـ سكري الحمل، مما يسبب المشاكل الصحية للأم والطفل ايضاً.
  • ارتفاع ضغط الدم، مما يتطلب المراقبة باستمرار.
  • الولادة القيصرية، والولادة المبكرة.
  • انخفاض وزن الطفل أكثر من الطبيعي.
  • انفصال المشيمة، مما يتطلب الراحة في الفراش.

أضرار الزعل وقت الدورة الشهرية وماذا يحدث للمرأة عند الدورة الشهرية؟

تنشيط المبايض بعد انقطاع الدورة

تنشيط المبايض بعد انقطاع الدورة هل يمكن ان يحدث؟ بعد انقطاع الدورة الشهرية لا تزال المبيض تحتوي على البويضات، ولكنها بويضات خاملة، عملية تنشيط المبايض بعد انقطاع الدورة من التقنيات الحديثة التي تعمل على تحفيز وتنشيط البويضات لتنضج مرة اخري عن طريق حقن المبيض البلازما التي تحتوي على الصفائح الدموية PRP، والتي تتم من خلال:

  • القيام بسحب عينة دم من المريضة.
  • فصل البلازما التي تحتوي على الصفائح الدموية من خلال الطرد المركزي.
  • إعادة حقن البلازما التي تحتوي علي الصفائح الدموية في المبايض.

متى يحدث الحمل بعد انقطاع الطمث ؟

بمجرد انقطاع الدورة الشهرية، يبدأ تغيير التوازن الهرموني عند النساء بشكل مستمر، لتصبح المرأة غير قادرة على الإباضة، مما يجعلها لا تستطيع الحمل طبيعياً، ولكن لا يزال هناك طريقتين يمكن من خلالهما حدوث الحمل بعد انقطاع الدورة الشهرية، عن طريق الحقن المجهري باستخدام البيض الذي تم تجميده في السابق أو بإستخدام البيض المتبرع، ولكن تحتاجين لعلاج الهلامونية لتهيئة الجسم للزرع والرضاعة.

متى يحدث الحمل بعد انقطاع الطمث ؟

خصوبة المرأة بعد سن اليأس (تنشيط المبايض بعد انقطاع الدورة)

تتأثر خصوبة المرأة بعد سن اليأس أي بعد سن 40 بشكل عام، وفي هذه المرحلة تتناقص فرص الحمل والإخصاب بشكل تدريجي إلى حوالي 10%، أما بعد انقطاع الدورة الشهرية بشكل كامل ومؤكد تصبح المرأة غير قادرة علي الحمل طبيعياً اطلاقاً، ولا يمكن حدوث الحمل عن طريق العلاقة الحميمة، بل يحدث فقط من خلال التخصيب الصناعي والحقن المجهري حتي يحدث الحمل بعد انقطاع الطمث.

متى تنتهي أعراض سن اليأس وما هي أسبابه وهل يوجد أدوية تؤخر سن اليأس؟

اعراض الحمل في سن اليأس

اعراض الحمل المبكرة في السن الطبيعي، هي نفس الأعراض التي تظهر على المرأة عند الحمل بعد انقطاع الطمث، وتشمل الشعور بالصداع المزعج دون سبب، كثرة الحاجة للتبول، الشعور بموجات من الحر، الشعور بالغثيان والقيء.

هل يحدث الحمل بعد انقطاع الدورة الشهرية ؟

على الرغم من انخفاض مستويات الخصوبة لدى المرأة بعد انقطاع الدورة الشهرية، إلا أنه لا يزال بإمكان المرأة الحمل، فإن كان ليس لديك الرغبة في حدوث الحمل، فإنك قد تحتاجين لاستخدام الوسائل التي تعمل علي منع حدوث الحمل خلال فترة انقطاع الدورة الشهرية ايضاً.

هل ما زلت بحاجة إلى وسائل منع الحمل في سن اليأس ؟

من الضروري جداً استخدام إحدى وسائل منع الحمل المناسبة لسن اليأس، لأن أغلب حبوب منع الحمل تسبب العديد من المشاكل الصحية في هذا العمر، حيث يرتفع ضغط الدم ومعدل الكوليسترول، لذلك يكون هام جداً إيجاد وسيلة منع الحمل غير هرمونية مثل اللولب النحاسي.

هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن اليأس ؟

هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن اليأس؟ لا تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن اليأس مرة اخري، ولكن يمكن ملاحظة نزول دم ويكون بسبب نزيف غير ضار تماماً، ولكنها حتماً لا تعود الدورة الشهرية.

مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *