تجربتي مع تأخر الحمل بعد الإجهاض اليكي أسبابها وأهم الدروس المستفادة


تجربتي مع تأخر الحمل بعد الإجهاض تاخر الحمل بعد الاجهاض، معظم السيدات تتعرض للإجهاض خلال الحمل، وفي بعض الأحيان يتأخر حدوث الحمل مرة أخرى بعد الإجهاض، مما يجعل النساء تتسائل كثيراً عن أسباب تأخر الحمل بعد الاجهاض، وهذا بالفعل ما يتم توضيحه بالتفصيل في هذه المقالة المقدمة من موقع بالصحة حول تجربتي مع تأخر الحمل بعد الإجهاض.

متى تبدأ إفرازات الحمل بالظهور وهل الافرازات من علامات الحمل الاكيدة؟

تجربتي مع تاخر الحمل بعد الاجهاض

بعد زواجي بعام واحد أنجبت طفلي الأول، وعندما كنت أريد الحمل مرة أخرى حدث لدي الإجهاض بشكل متكرر أكثر من مرتين، وكانت من التجارب المؤلمة كثيراً وأخبرني الطبيب بأن الجنين لا يظهر لديه نبض في الشهر الثالث من الحمل، وانتهى الحمل بعملية تنظيف الرحم وتناول الأدوية التي أوصى بها الطبيب.

ولكنني كنت غير مهتمة كثيراً بإجراء فحوصات أو تحاليل لمعرفة السبب الذي يؤدي إلى الإجهاض، وبعد مرور تسعة أشهر من عملية الإجهاض الأول حدث الحمل مرة أخرى وبعد مرور فترة قصيرة حدث الإجهاض ايضاَ، وشخص حالتي الطبيب بعد الفحص الخاطئ بالحصبة الألمانية ومن هنا بدات تجربتي مع تأخر الحمل بعد الإجهاض.

تناولت علاج وأدوية لازمة لهذا المرض وكان جسمي لا يستجيب للعلاج، وبعد فترة تم التشخيص تجلطات في الدم، وبعد تناول علاج مناسب كان لدي الأمل بالحمل الناجح بعد ذلك، بعد مرور فترة حدث الحمل للمرة الثالثة وحدث الإجهاض ايضاً، وكانت من المرات التي ألمها شديد ولا يحتمل بالنسبة لي، وبعد إجراء بعض التحاليل الطبية والفحوصات اللازمة تم التشخيص بشكل سليم هذه المرة.

تم التشخيص بمرض التيفوئيد وتناولت الأدوية والعلاج المناسب لهذا المرض وتم شفائي تماماً، وحدث الحمل للمرة الرابعة، وفي هذه المرة بحمد الله كان الحمل مكتمل وسليم وأنجبت طفل سليم ومعافى، هكذا كانت تجربتي مع تاخر الحمل بعد الاجهاض.

اسباب تاخر الحمل بعد الاجهاض حسب تجربتي

اخبرني الطبيب خلال تجربتي مع تأخر الحمل بعد الإجهاض ان بعض النساء تعاني من تاخر الحمل بعد الاجهاض بوقت كثير، حيث توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلي ذلك مثل:

  • العمر من العوامل الرئيسية التي تؤخر الحمل، حيث أنه بعد عمر 30 أو 35 عام تنخفض عدد البويضات لدي النساء.
  • الاصابة بالتهاب بطانة الرحم أو متلازمة تكيسات المبايض له تأثير كبير على قدرة المرأة على الحمل.
  • الإصابة بشكل متكرر بالأمراض التي تنتقل جنسياً يؤدي إلى تقدم مرض إلتهاب الحوض، مما يجعل فرص الحمل قليلة.
  • الإضطرابات التي تتعلق بالإباضة بسبب الوزن أو بسبب خلل وراثي ليس معروف في العائلة.
  • انسداد قناتي فالوب يتسبب في منع انتقال البويضة المخصبة إلى الرحم، مما يؤدي إلى منع حدوث الحمل.
  • الدورة الشهرية عدم انتظامها يؤدي إلى عدم حدوث الإباضة وايضاً لم يحدث الحمل.

هكذا كانت تجربتي مع الحمل بدون أعراض وما هي أسبابه وكيف يمكن تشخيصه؟

متى يحدث الحمل بعد الاجهاض

يجب على المرأة بعد الإجهاض أن تنتظر لوقت كافي حتى يستريح جسمها ولا يصبح لديها أي نقص، ويجب ايضاً تحديد الأسباب التي أدت إلى الإجهاض، حيث أنه إذا كان الإجهاض بسبب حالات مرضية فهناك احتمال مرتفع لحدوثه مرة أخرى، مما يؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات والمخاطر للأم والطفل، كما أن أغلب النساء لديها الرغبة في حدوث الحمل بشكل سريع بعد الإجهاض نتيجة للشعور بالذنب والاستياء النفسي ولا ينصح بهذا نهائياً.

متى يحدث الحمل بعد الاجهاض

أسباب الإجهاض المتكرر

تتعدد اسباب الاجهاض المتكرر، ويعتبر من أبرزها ما يلي:

  • الجينات والعوامل الوراثية

تتعلق بالحمل كثيراً كما إنه إذا كانت الأم تعاني من الإجهاض المتكرر فمن الممكن أن تتعرض الابنة ايضاً لهذا الأمر بنسبة معينة، مع وجود ايضاً بعض المحفزات والعوامل الاخرى.

  • الالتهابات المهبلية

تعيق حدوث الحمل وتتسبب في سقوطه بعد حدوث عملية التبويض وإطلاق البويضة المخصبة وتكوين الجنين فعلياً داخل الرحم.

  • الاصابة بالعدوى الميكروبية أو الفيروسية

تتسبب في الإجهاض، ومن أشهر أنواعها عدوى المقوسات التي تعرف بداء القطط. كما تحدث بسبب تناول اللحوم المصنعة، وتنتقل للجنين ولا يكتمل الحمل.

  • الأورام الحميدة أو الخبيثة

في الرحم تعيق الحمل، وتؤدي إلى خسارة الجنين بشكل متكرر.

  • متلازمة تكيسات المبايض

من الأسباب الرئيسية التي تؤخر الحمل وتعيقه، وتتسبب ايضاً في سقوط الحمل إذا حدث.

  • بطانة الرحم المهاجرة

من العوامل التي تؤدي إلى الإجهاض المتكرر فى الشهور الأخيرة من الحمل وتعثر عملية الولادة.

  • ضعف الحيوانات المنوية

لا تسمح بتطور الجنين بشكل مناسب داخل الرحم ويتسبب في سقوطه.

حقائق هامة قبل تجاربكم مع افرازات الحمل قبل الدورة تعرفي عليها

ما مدي تأثير عملية الإجهاض على الخصوبة

لا يسبب الإجهاض بالطرق والحالات التي يحددها الطبيب انخفاض الخصوبة لدى النساء، ولكن عملية كحت الرحم التي تستخدم للإجهاض وتساعد على تمديد عنق الرحم وإزالة جزء من بطانة الرحم، تؤدي إلى تندب وكحت الرحم وينتج عن هذا تقليل الخصوبة لدى النساء. لذلك يجب استخدام عمليات جراحية أخرى للإجهاض باستشارة طبية مثل عملية شفط الرحم وهي عملية لا تتطلب كحت الرحم.

كما أن إجراء عمليات الإجهاض بتكرار يتسبب في ضعف عنق الرحم، وعند حصول الحمل يبدأ قبل أوانه بالتوسع كما يؤدي تلقائياً إلى إنهاء الحمل أو حدوث ولادة مبكرة، ولا يوجد أي دليل يؤكد أن حبوب الإجهاض تؤدي إلى تقليل الخصوبة.

نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض

من خلال تجربتي مع تأخر الحمل بعد الإجهاض يحتاج الرحم إلى بعض الوقت للتعافي وتصبح بطانة الرحم صحية وقوية مرة أخرى، وهذا الوقت عادةً يكون شهرين، حتى تنخفض مستويات هرمون الحمل ولا يمكن اكتشافها، ومن الناحية الطبية يفضل الحمل بعد ثلاث دورات شهرية ويعد هذا الأمن، قد تحدث الإباضة عند المرأة في وقت قريب بعد أسبوعين من الإجهاض، بافتراض أن كان الطفل تم فقده قبل الأسبوع الثالث عشر من الحمل.

على الأقل 85% من السيدات اللواتي يتعرضن لفقدان الحمل مرة واحدة ينجح حملهن في المرة القادمة، وكذلك ايضاً 75% من السيدات اللواتي يتعرضن لخسارة الحمل أكثر من مرتين.

نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض

أهم الحقائق الناتجة عن تجربتي مع الحمل العنقودي الجزئي ومتى ينزل هرمونة؟

اسرع طريقة للحمل بعد الاجهاض

بعد الإجهاض عادةً لا يجب ممارسة الجماع على الاقل لمدة أسبوعين حتى لا يحدث عدوى، يمكن حدوث التبويض وتشعرين بالأعراض وتصبحين حاملاً بعد حدوث الإجهاض بأسبوعين، ولذلك بمجرد شعورك بأنك مستعدة جسدياً ونفسياً للحمل بعد الإجهاض، يفضل استشارة طبيبك الخاص حتى تحصلين على النصائح والتوجيهات اللازمة، خصوصاً بعد حدوث الإجهاض مرة واحدة. حيث أن الطبيب ينصح بإجراء بعض الفحوصات الطبية اللازمة في حالة تعرضك للإجهاض أكثر من مرتين.

أما بالنسبة للإجهاض التلقائي، في معظم الحالات لا يمكن فعل أي شئ للوقاية منه، غير أن التزامك بأسلوب الحياة الصحي ضروري لك وللجنين. لذلك يجب أن تتناولي الفيتامينات التي تؤخذ أثناء فترة الحمل كل يوم و حمض الفوليك، ومن الأفضل أن يكون قبل الحمل ببضعة أشهر، ويجب أيضاً أثناء هذه الفترة تجنب التدخين وتقليل الكافيين.

نصائح ناتجه عن تجربتي مع تأخر الحمل بعد الإجهاض

تشعر المرأة بالألم والتشنجات والإرهاق بعد الإجهاض مباشرة، وتكون أكثر عرضة للإصابة بأي عدوى. لذلك إليك قائمة بأهم التوجيهات والنصائح التي يجب اتباعها بعد الإجهاض لتجنب حدوث أي مضاعفات خلال تجاربكم مع الحمل بعد الاجهاض، وهي تشمل:

  • عدم ممارسة العلاقة الزوجية بعد الإجهاض لمدة أسبوعين، ويجب ايضاً استخدام الفوط الصحية وعدم استعمال التامبون.
  • الراحة التامة والابتعاد عن الإرهاق، ليعود الجسم إلى طبيعته، وتجنب حدوث أي من الأثار الجانبية.
  • تدليك الظهر والمعدة يفيد كثيراً في علاج التشنجات في أنسجة الرحم.
  • المتابعة مع الطبيب، ومراقبة درجة الحرارة يومياً لمدة لا تقل عن أسبوع، حيث تشير الحمى إلى الإصابة بالعدوى.
  • تناول المسكنات مثل الإيبوبروفين في حالة إذا كان الألم شديد، وايضاً المضادات الحيوية وأي دواء يصفه الطبيب.
  • استعمال الوسائد التي تساعد على تدفئة المعدة والظهر لتقليل الألم والتشنجات.

 

مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *