متى يبدأ مفعول تحاميل الطلق الصناعي للاجهاض وكم تكون مدة استخدامه؟


هل أنتى حامل؟ هل تتوقين لرؤية طفلك؟ كثير من السيدات تبحثن عن أسهل الطرق التى تلد بها والتى تساعدها على الولادة بسهولة، فكثير ما تتسائل إحداهن ما هو الطلق الصناعي؟ و متى يبدأ مفعول تحاميل الطلق الصناعي للاجهاض؟ وما هي دواعي استخدامه؟ لذا من خلال تجربتي مع الطلق الصناعي اوضح لكم كم تكون مدة الطلق الصناعي للبكر و مدة الطلق الصناعي لغير البكر.

تجربتي مع نقص ماء الجنين كيف نعوض نقص ماء الجنين؟ اليكم الاجابة

ما هو الطلق الصناعي؟

يحدث الطلق الطبيعي في الفترة الأخيرة من الحمل بفعل الهرمونات التي تساعد على حدوث بعض الانقباضات التي توسع عنق الرحم فيسهل خروج المولود، والطلق الصناعي هو عبارة عن محفز صناعي ومحرض للمخاض يعمل بطريقة الهرمونات الطبيعية يساعد على حدوث الطلق إنقباضات الرحم.

أسباب استخدام الطلق الصناعي

قبل أن نجيب على سؤال: متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي؟ فعلينا التعرف أولا على دواعي استخدامه، حيث قد لا تسير الولادة بشكل طبيعي. كما هو مخطط لها فيلجأ الطبيب إلى استخدام الطلق الصناعي فى بعض الحالات وهي:

  • الحمل الممتد

عادة ما تكون الولادة الطبيعية ما بين الأسبوع ال 39 ل 42 أسبوعا كحد أقصى، فإذا طالت المدة أكثر من ذلك فيلجأ الطبيب إلى استخدام الطلق الصناعي لتحفيز الولادة.

  • تمزق الأغشية الباكر

يحدث تمزق الغشاء الأمينى قبل بدء المخاض وبعدها تبدأ مرحلة الولادة، والطبيعى أنها تحدث فيما بعد الأسبوع الـ 37 وحين يحدث أبكر من ذلك يستدعي ذلك إجراء مبكر للولادة إما عن طريق الطلق الصناعي أو القيصرية.

  • مشاكل صحية للأم

فى حالة مرض الأم ببعض أمراض الحمل أو الأمراض المزمنة كالسكر والضغط وحدوث مضاعفات لهم فيجب إجراء الولادة حتى لا تتعرض الأم لحالة تسمم الحمل أو واثر ذلك سلبا على الجنين.

  • وفاة الجنين داخل الرحم

فى حالة وفاة الجنين داخل الرحم وقبل فترة الولادة فيجب بدء الطلق الصناعي لمساعدة الرحم على الانقباضات المتتالية لمحاولة ولادة الجنين المتوفي في تركه داخل الرحم لفترة طويلة يعرض الأم للاصابة بـ تسمم الحمل.

أسباب استخدام الطلق الصناعي

8 من أهم علامات قرب الولادة في الشهر التاسع وما هي طرق تعجيل الولادة؟

أضرار تنتج عن الطلق الصناعي

لا يتم استخدام الطلق الصناعي بلا هدف ولكن لابد من وجود سبب قوى يستدعى ذلك، وقد توجد مضاعفات وأضرار للطلق الصناعي خاصة إذا تم استخدامه فى غير موضعه وقبل أن نجيب على متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي فعلينا معرفة أضراره ومنها ما يلى:

  • فشل الطلق الصناعي

يمكن أن يفشل الطلق الصناعي فى بعض السيدات التى تعاني من مشاكل ضيق عنق الرحم أو الحوض وفى تلك الحالات تتم الولادة بشكل قيصرى.

  • انخفاض معدل ضربات القلب

نتيجة لإستخدام بعض الأدوية المحفزة لإنقباضات جدار الرحم كاالأوكستوسن فقد تتسبب فى نقص نسبة الاكسجين التى تصل للطفل فتزداد معدل ضربات قلبه مما يشكل خطرا على صحته.

  • انفجار جدار الرحم

قد يحدث تمزق في جدار الرحم إذا كانت الأم خاضت تجربة الولادة القيصرية من قبل أو كان لديها أى جرح حديث ولم يلتئم جيدا فمع استخدام تلك المحفزات يحدث التمزق وهو واحد من اضرار الطلق الصناعي الخطيرة.

  • الإصابة بالعدوى

قد تحدث كثرة وسائل تحريض المخاض والطلق الصناعي تمزق فى الأغشية مما قد يعرض الأم والجنين للإصابة بالعدوى.

  • نزيف ما بعد الولادة

حيث أن محفزات الطلق تعمل على زيادة وسرعة انقباضات الرحم بشكل كبير فقد تستمر هذه الانقباضات فترة طويلة مما قد تتسبب فى حدوث النزيف بعد الولادة.

معلومات تهمك حول تجربتي مع الولادة في الشهر السابع بالتفصيل

متى يعطى الطلق الصناعي؟

قبل أن ننتقل إلى إجابة سؤال: متى يبدأ مفعول تحاميل الطلق الصناعي للاجهاض؟ فعلينا أن نعرف أولا متى وكيف يعطى الطلق الصناعي؟. يعطى الطلق الصناعي فى الفترة الأخيرة من الحمل وغالبا ما تكون بعد الأسبوع ال ٣٩ التي يتبين فيها إذا كانت تستطيع الأم الولادة طبيعية أم تحتاج لبعض المحفزات لتحريض المخاض ويعتمد ذلك على أسباب استخدام الطلق الصناعي.

متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي؟

لا توجد إجابة واضحة ومحددة لسؤال: متى يبدأ مفعول تحاميل الطلق الصناعي للاجهاض؟ فالإجابة تعتمد على عدة عوامل منها:

  • طبيعة الأدوية والمحفزات المستخدمة

يعتمد مفعول الطلق الصناعي على طبيعة الأدوية والطرق التى يستخدمها الطبيب فقد يبدأ ببعض الطرق البسيطة كالتمارين وتحفيز الرحم ومن ثم استخدام بعض الأدوية القابضة.

  • طبيعة استجابة كل جسم لتلك المحفزات

حيث يختلف كل جسم عن الآخر فى استجابته لتلك المحفزات فبعض السيدات التى تمارس الرياضة بانتظام لديها عضلات قوية ربما يساعد ذلك أكثر على سرعة الولادة وبدون أى مشاكل.

  • العمر الجنين ومدة الحمل

إذا تم إعطاء الأم الطلق الصناعي قبل الأسبوع ال ٣٧ فقد يستغرق ذلك وقتا اطول فى الولادة، حيث مع التقدم فى عمر الجنين تتغير الهرمونات مع الوقت لتساعد على انقباضات الرحم وتوسيع عنق الرحم ويحدث ذلك بعد ال ٣٧ أسبوع.

  • هل أنتِ بكر أم هناك ولادات سابقة

الأم البكر تستغرق وقتا أطول من التي أنجبت أكثر من مرة.

اهمية تجاربكم مع مسحة عنق الرحم و هل تؤثر على الحمل اليكم الاجابة؟

تجربتي مع الطلق الصناعي

تجربتي مع الطلق الصناعي رغم أنها كانت تجربة مؤلمة ولكن تجاوزتها وتعملت بعض الطرق التي ساعدتني على تسهيل عملية الولادة:

  • استخدام مخدر موضعي بوصف من الطبيب للتقليل من الألم المصاحب لها.
  • الاسترخاء والتنفس العميق.
  • وجود دعم من العائلة او الاصدقاء بجانبك.
  • الاستلقاء لمدة ٣٠ دقيقة حتى يبدأ مفعول الطلق الصناعي.

تحاميل الطلق الصناعي والرحم مقفل

كثيرا ما تتسائل السيدات متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي؟ وهل الطلق الصناعي يفتح الرحم المقفل؟ من المهم قبل إعطاء الأم أدوية انقباضات الرحم و ابر الطلق الصناعي أن نقوم بإعطائها تحاميل المهبل التى تساعد على فتح وتسهيل عنق الرحم ليصبح لينا قبل بدء مفعول الطلق الصناعي.

مدة الطلق الصناعي لغير البكر

تختلف مدة الطلق الصناعي من سيدة لأخرى وقد تستغرق عدة ساعات أو قد تصل ليومين أو ثلاثة فى حالات البكر أو وجود مشاكل بعنق الرحم، وغالبا ما تبدأ انقباضات الرحم نتيجة الطلق الصناعي بعد ٦ ساعات وربما يستغرق ٢٤ ساعة ولكن إذا طالت المدة أكثر من ذلك فيتم استخدام جرعات أكبر من الأدوية أو اللجوء إلى القيصرية.

نصائح قبل الحقن المجهري للرجال والنساء تعرف عليها بالتفصيل

أهم النصائح قبل استخدام الطلق الصناعي

بعد أن تعرفنا على الطلق الصناعي و متى يبدأ مفعول تحاميل الطلق الصناعي للاجهاض فمن أهم النصائح قبل اللجوء إلى استخدامه أن يتم استشارة الطبيب المختص لتحديد إذا كانت حالتك تستدعي أم لا وفي حالة أنك ِ تعانين من بعض الأمراض المزمنة أو حدث انفجار مبكر للسائل الأميني وغيرها من الأسباب التى يُستخدم فيها الطلق الصناعي فهناك بعض النصائح التى يمكن اتباعها:

  • الإسترخاء قدر الإمكان مع التنفس العميق ومحاول تهدئة النفس.
  • عمل مساج خفيف في منطقة البطن وأسفل الظهر لتقليل التقلصات.
  • طلب دعم من زوجك وأفراد عائلتك أو بعض أصدقائك المقربين.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة كالمشي لمدة نصف ساعة يوميا أو بعض تمارين القرفصاء.
  • تحفيز الحلمة لإثارة الغده لإفراز الاوكيستوسن الذى يساعد على تقلصات ويسرع من عملية الولادة.

أهم النصائح قبل استخدام الطلق الصناعي

متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي للبكر؟

قبل أن نجيب على متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي للبكر علينا معرفة أن مفعول الطلق الصناعي للبكر يختلف عن السيدة التي أنجبت أكثر من مرة ففي كل مره يتسع عنق الرحم ويصبح أكثر سهولة والعضلات تكون أكثر استرخاء فيساعد ذلك على سهولة الولادة وسرعتها، بينما البكر تأخذ وقت أطول حتى يسمح لعنق الرحم بالاتساع وقد تمتد المدة من يومين لثلاثة أيام عكس المنجبة من قبل قد تستغرق بضع ساعات حتى تضع مولودها.

متى يبدأ مفعول تحاميل الطلق الصناعي للاجهاض؟

متى يبدأ مفعول تحاميل الطلق الصناعي للاجهاض أو ما يسمى بالإجهاض المتعمد ويتم باستخدام بعض الأدوية الطبية وغالبا ما يكون في الثلث الأول من الحمل. وغالبا ما يبدأ مفعول الطلق الصناعي بعد ساعات ويستغرق يومين أو أكثر حتى تكتمل عملية الإجهاض.

أيهما أفضل الطلق الصناعي أم الولادة القيصرية؟

يتم تحديد أفضل طريقة للولادة حسب طبيعة جسم كل سيدة وما يراه الطبيب الأفضل لها، ففى حالات وجود ضيق في الحوض او ولادة قيصرية سابقة أو جرح جراحي فمن الأفضل إجراء الولادة القيصرية، وفى حالات أخرى كوجود أمراض مزمنة تحتمل الطلق وتكون الولادة الطبيعية أفضل لها فيتم إعطاءها الطلق الصناعي.


مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *