حقائق حول تجربتي مع حساسية الأسنان وطرق علاج حساسية الاسنان نهائيا


تجربتي مع حساسية الأسنان تعتبر من الحالات الطبية المتعلقة بصحة اللثة والأسنان، يتم حدوثها عند غياب الحماية العاج الأسنان، التي تقوم بتوفيره مينا اللثة والأسنان، حيث تختفي هذه الحماية عند تراجع اللثة أو تآكل مينا الأسنان.

عند الاصابة بحساسية الأسنان تصبح مؤلمة يومياً عند تناول المشروبات الباردة والساخنة، والطعام ايضاً، حيث تبدأ هذه المشكلة عند الاصابة بمشاكل في اللثة او تسوس الاسنان، يصاب بها البالغين فقط، ويمكنك معرفة الكثير عن تجربتي مع حساسية الأسنان وطرق علاج حساسية الاسنان من خلال قراءتك لهذه المقالة من موقع بالصحة.

افضل معجون لتبييض الاسنان وكيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة؟

ما هي اسباب الاصابة بحساسية الأسنان ؟

من خلال تجربتي مع حساسية الأسنان علمت انة تحدث حساسية الأسنان للعديد من الأسباب الشائعة، التي نذكرها معاً في السطور التالية:

  • كثرة استخدام غسولات الفم حيث تحتوي العديد من أنواع غسول الفم على الأحماض المختلفة، مما يؤدي إلى زيادة حساسية الأسنان، لذلك ينصح بتجنب الإفراط في استخدام غسول الفم.
  • استخدام علاجات غير مناسبة، مثل علاجات تبييض الاسنان بالليزر كما تحتوي هذه العلاجات على المواد المؤكسدة القوية التي تخترق مينا الأسنان، مما يؤدي إلى الإصابة بحساسية الأسنان.
  • تناول الاطعمة الحمضية الضارة بكثرة، مثل الطماطم، والعديد من أنواع الطعام عالية الحموضة الأخرى، التي تؤدي الي تأكل طبقة المينا المفيدة لحماية الأسنان.
  • تنظيف الاسنان بشكل قوي وكثيف، مثل استخدام فرشاة خشنة، مما يؤدي إلى تراجع اللثة نتيجة الضغط الشديد ويتسبب في ظهور الحساسية.
  • تناول الحلوى الصلبة ومضغ الثلج، مما يؤدي إلى تشقق وتصدع الأسنان، التي تمتلئ بالبكتيريا بشكل سريع مما يسبب الحساسية والالتهابات.

ما هي الاعراض التي ظهرت خلال تجربتي مع حساسية الأسنان؟

تظهر بعض العلامات والأعراض المفاجئة لحساسية الأسنان. كما تتمثل فيما يلي:

  • الشعور بالألم عند تناول الاطعمة الباردة، الساخنة، الحلوة، الحمضية.
  • حدوث نزيف عند تنظيف الأسنان بالخيط او الفرشاة.
  • الشعور بألم شديد عند تعرض للهواء البارد.

تعرف علي تجربتي مع تبييض الاسنان بالفلاش وأضرار تبييض الأسنان بالفلاش؟

علاج حساسية الاسنان

تعد حساسية الأسنان مشكلة تواجه الكثير، وتسبب ازعاج يومي، لذلك يجب عليها باستخدام معجون غني بالفلورايد يحتوي على نترات البوتاسيوم لتوفير الراحة والحماية للأسنان، ويفضل ايضاً زيارة الطبيب للتخلص من هذه المشكلة نهائياً و علاج حساسية الاسنان بنجاح.

  • علاج حساسية الاسنان بعد الحشو

لتخفيف ألم الأسنان الحساسة بعد الحشوه يفضل استخدام معجون مناسب لحساسية الأسنان. كما يعمل على تخفيف الألم، كما ينصح بتناول أطعمة طرية لا تحتاج إلى المضغ الكثير، ويفضل اتباع تعليمات الطبيب.

  • علاج حساسية الأسنان بعد التبييض

لعلاج حساسية الأسنان بعد عملية تبييض الاسنان بالليزر، يتم استخدام معجون يحتوي على كمية قليلة من البيروكسيد، وينصح بتقليل تناول أي طعام أو مشروب بارد أثناء التبييض. كما يمكنك استخدام المحلول المذيب لتحسس الأسنان، واتباع تعليمات الطبيب المختص كما حدث خلال تجربتي في التخلص من ألم الاسنان.

  • علاج حساسية الاسنان بعد التنظيف

بعد اتمام عملية تنظيف الأسنان، يتم استخدام محلول مزيل للتحسس الأسنان أو استخدام معجون يحتوي على كمية كبيرة من مادة الفلورايد أكثر من الكمية التي توجد في معجون الأسنان العادي.

علاج حساسية الاسنان

إزالة جير الأسنان تجربتي تعرف عليها وأهم نصائح بعد تنظيف الأسنان

طرق التعامل مع حساسية الأسنان حسب (تجربتي مع حساسية الأسنان)

اغلب علاجات الأسنان التي تستخدم في المنزل تكون للوقاية وحماية وتقوية الأسنان، حيث يفضل التعامل مع حساسية الأسنان بالطرق التالية:

  • استخدام معجون اسنان مناسب

ينصح باستخدام معجون مناسب للاسنان الحساسة و غنية بالفلورايد الذي يساعد على حماية الأسنان، ويساهم في تقليل مشكلة حساسية الأسنان. كما يساعد ايضاً علي تخفيف الألم المصاحب لها.

  • الحد من عمليات تبييض الأسنان

كثرة استخدام علاجات تبييض الأسنان تؤدي إلى ضعف مينا الأسنان، حيث تعد من المواد المؤكسدة التي تخترق مينا الأسنان وتضعفها. مما يتسبب في زيادة حساسية الأسنان، لذلك ينصح باستشارة الطبيب المختص قبل استخدام هذه العلاجات، ويفضل الانتظام في استعمال معجون الأسنان الغني بمادة الفلورايد.

  • الالتزام بعمليات الترميم او الحشو

ينصح بالانتظام والالتزام بعمليات الحشو أو الترميم، لتجنب حدوث اي مشكلة، وإتمام عملية علاج الأسنان الحساسة بشكل صحيح، واتباع تعليمات الطبيب المختص بعض الترميم او الحشو.

  • استخدام غسول الفم بانتظام

ينصح باستخدام غسول مطهر ومعقم للفم بشكل منتظم ويومي، نظراً لاحتوائه على المواد الحمضية التي تتسبب بتآكل الطبقة الخارجية للأسنان، ويمكن أن تسأل طبيبك عن غسول الاسنان الغني بمادة الفلورايد، لكي يساعد على حماية الاسنان من الحساسية.

تعرف علي ما يهمك حول تجارب تبييض الاسنان بالزوم وماهي اضراره مميزاتة ؟

وصفات طبيعية لعلاج حساسية الأسنان

يعاني العديد من حساسية الأسنان، مما يسبب الشعور بالألم الشديد عند تناول أي مشروب ساخن او بارد، لذلك من خلال تجربتي مع حساسية الأسنان نقدم لكم بعض الوصفات و الطرق المنزلية التي تساعد على علاج هذه المشكلة دون الذهاب للطبيب، والتي تتمثل فيما يلي:

  • زيت السمسم

أثبتت بعض الدراسات العلمية والأبحاث أن استخدام زيت السمسم يساعد على تقليل فرص الإصابة بالتهابات اللثة تكوين الجير على الأسنان، لذلك ينصح باستخدامه يومياً.

  • زيت جوز الهند

استخدام زيت جوز الهند بشكل منتظم ويومي، يساعد على تنظيف الأسنان وحمايتها من الحساسية، كما يعمل على  تنظيف الاسنان من الجير التخلص من طبقات الجير المتراكم، عند فرك الاسنان بقطعة مبللة بالزيت مرتين يومياً.

  • أوراق الجوافة

أوراق الجوافة تساهم بشكل كبير في التخلص من آلام الأسنان الحساسة، نظراً لاحتوائها على الخصائص المضادة للالتهابات. لذلك يمكنك غلي بعض أوراق الجوافة مع كوب من الماء واستخدامه للمضمضة بشكل متكرر يومياً.

  • الثوم

يفضل تناول فص من الثوم يومياً، للحماية من آلام الأسنان والحساسية، حيث يحتوي الثوم على مادة الاليسين ذات الخصائص المضادة للبكتيريا والميكروبات التي توجد في الفم، والتي تسبب العديد من المشاكل.

  • الكركم

أشار بعض العلماء إلى أن الكركم يحتوي على العديد من المواد الفعالة في تقليل آلام الأسنان مثل (الايبوبروفين)، لذلك يمكنك اضافة الى الكركم الي الماء حتى يكون كالمعجون يتم استخدامه لتفريش الأسنان الحساسة، لحمايتها من الآلام.

  • القرنفل

يحتوي القرنفل على مادة تسمي (الاوجينول)، وهو من المركبات الكيميائية التي تساعد علي تخفيف الالام. حيث يتشابه مع المادة التي تستخدم لتخدير اللثة قبل العمليات الجراحية الخاصة بالأسنان والتي تسمي (البنزوكائين).

  • الماء المالح

يستخدم الماء المالح كمحلول لغسل الفم، حيث يساعد على محاربة البكتيريا التي توجد في الفم، ويساهم في الحفاظ على صحة الأسنان، كما يساعد على الوقاية من التهاب اللثة، لاحتوائه على مادة الكلورهكسيدين المفيدة لتقليل تراكم البلاك والترسبات الجيرية.

  • مادة الفلورايد

تتوفر في الصيدليات الكثير من منتجات العناية بالاسنان الغنية بمادة الفلورايد، التي تساعد على تقليل فرص اصابة الاسنان بالتسوس، والحماية من التهاب اللثة وأمراضها، ومن أهم هذه المنتجات غسول الفم، جل الفلورايد، معجون الأسنان.

تجربتي مع رائحة الفم الكريهة وكيف تمكنت من علاجها اليكم التفاصيل

أهم النصائح الناتجة عن تجربتي مع حساسية الأسنان

إليكم قائمة ببعض النصائح التي يجب اتباعها للتخلص من حساسية الأسنان وحمايتها. والتي تشمل ما يلي تجربتي في التخلص من ألم الاسنان:

  • عدم تناول اطعمة غنية بالسكريات، حيث تتفاعل بكتيريا الفم معها، مما يؤدي الى الإصابة بتسوس الاسنان.
  • الحرص على تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون على الأقل مرتين في اليوم.
  • استخدام معجون أسنان غني بمادة الفلورايد.
  • الابتعاد عن التدخين بشكل نهائي.
  • تقليل عملية تبييض الأسنان.

معجون لعلاج حساسية الأسنان

ينصح أطباء الأسنان باستخدام معجون أسنان مناسب للاسنان الحساسة و التأكل الحمضي، مثل معجون اسنان يعتمد علي نيترات البوتاسيوم. حيث تدخل هذه المادة إلى قنوات النقل،مما يساهم في تخفيف ألم الأسنان الحساسة، كما يعمل على حماية الأسنان لوقت طويل، و تقوية مينا الأسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *