حقائق ومعلومات هامة حول أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم تعرف عليها


تظهر أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم عند محاولة الإقلاع عن التدخين وأول الأشياء الواجب عليك معرفتها بعد التوقف عن التدخين هي كم تكون مدة انسحاب النيكوتين من الجسم والتي تتوقف على طول فترة تدخين النيكوتين، وكمية النيكوتين التي يتعاطاها الشخص، وتختلف مدة خروج النيكوتين من الدم عن مدة خروج النيكوتين من البول لذا نتعرف معا خلال هذا المقال وكم تكون مدة خروج النيكوتين من الجسم وما هي علامات وأعراض انسحابه من الجسم بالتفصيل.

ما هو النيكوتين

النيكوتين هو أحد المواد الأساسية التي تدخل في صناعة تبغ السجائر، ويظهر تلقائيًا مع عائلة نباتات الباذنجان أو كما تسمى البلادونا ويتم استخدام النيكوتين كمنشط للجهاز العصبي، ويختلف تأثير النيكوتين على المخ باختلاف الجرعة المستخدمة حيث ان استخدامة بكميات قليلة يحدث تأثيرًا منشطًا، أما كمياته الكبيرة تساعد على الاسترخاء حيث يعمل كمساعد للجهاز العصبي الباراسمبثاوي، وهذا يؤدي بدوره إلى التعود والإدمان.

تعرف علي صفات متعاطي المخدرات بالتفصيل و الفرق بين المدمن والمتعاطي

ما هي أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم

يعد النيكوتين واحد من المواد القوية التي تسبب الإدمان حتى إذا قمت بالتدخين لمدة أسابيع فقط وعادة تظهر الأعراض الانسحابية للنيكوتين فور الاقلاع عن التدخين وخاصة من اليوم الثالث الى اليوم الخامس حتى يتخلص الجسم من النيكوتين، ثم تستمر بعض الأعراض الأخرى لفترة أطول، ويمكن تقسيم أعراض انسحاب النيكوتين كالتالي:

1- أعراض انسحاب النيكوتين الجسدية

أعراض انسحاب النيكوتين الجسدية تختلف من شخص لآخر وتعتمد على مدة التعاطي والكميه وتتمثل في ما يلي

  • زيادة الشهية

خلال ايام من التوقف عن التدخين تزداد الشهية نتيجة احتواء السجائر علي مادتين (السيروتونين والدوبامين) المسئولين عن الحد من الشعور بالجوع لذلك تتناول المزيد من الطعام عند التوقف عن التدخين ويكون الاسبوع الاول من الإقلاع عن التدخين هو الاسبوع الأسوأ، حيث يكتسب معظم الناس من 5 إلى 10 أرطال أثناء محاولتهم الإقلاع عن التدخين.

  • الرغبة الشديدة في النيكوتين

يستمر هذا العرض لفترة أطول ويمكن أن يبدأ بعد 30 دقيقة من آخر سيجارة، ويستمر الشعور حوالي 15 إلى 20 دقيقة لذلك ستحتاج إلى بذل الكثير من الجهد لتجنب المحفزات (مثل شرب الكحول أو التواجد حول مدخنين) وإيجاد طرق لتخطي كل رغبة.

  • السعال الشديد

يعمل النيكوتين علي تثبيط الشعيرات المسئولة عن تنظيف الحلق والجهاز التنفسي لذا من الممكن أن تصاب بسعال قد يستمر لبضعة أسابيع، حتى يستعيد الجسم طبيعية ويمكن الجهاز التنفسي من التنظيف جيدا.

  • الصداع والدوخة

خلال تلك المرحلة سوف تشعر بالصداع وبالتحديد بعد 48 ساعة من التوقف عن التدخين ويحدث ذلك بسبب انخفاض ضغط الدم في الجسم وغالبًا ما تكون تلك الأعراض أول أعراض الانسحاب التي تظهر وأول ما يتلاشى.

  • انخفاض معدل ضربات القلب

معدل ضربات القلب يرتفع بسبب التدخين لذا فور التوقف عن التدخين يعود معدل ضربات القلب طبيعي وهذا ما جعلك تشعر بانخفاض ضربات القلب

  • الإعياء

مادة النيكوتين هي مادة منبهة لذا من المحتمل الشعور بالتعب و الإرهاق والاضطراب والقلق نتيجة نقص النيكوتين في الجسم

  • إمساك

تحدث صعوبة في حركة الأمعاء وعسر الهضم وهذا ما ينتج عنه الاصابة بالامساك والغازات وفي بعض الحالات يحدث القئ وتحدث تلك الأعراض في الشهر الأول من الإقلاع.

2- أعراض انسحاب النيكوتين النفسية

تظهر أعراض انسحاب النيكوتين النفسية بشكل مختلف من شخص لآخر إلا أن الأعراض التالية هي الأكثر شيوعًا والتي تتمثل في مايلي:

  • القلق والتوتر

يعتقد البعض أن التدخين يحد من القلق والتوتر لذا عند الإقلاع عن التدخين من المحتمل أن يزيد القلق والتوتر ويظهر ذلك في حوالي 3 أيام ويمكن أن يستمر لأسبوعين.

  • الشعور بالاكتئاب

تبدأ أعراض الاكتئاب نتيجة انخفاض في مستوى هرمون الدوبامين و السيروتونين المسؤولان عن السعادة والاسترخاء، وتشعر وقتها بحالة من الحزن والاكتئاب بدون سبب، ويكون ذلك خلال أول 3 أيام من الإقلاع عن التدخين ويستمر إلى شهر تقريبا، ويختفي بشكل عام في غضون شهر، ولكن إذا كان لديك تاريخ من القلق أو الاكتئاب، فقد تستمر حالتك لفترة أطول وقد تحتاج إلى مساعدة إضافية من الطبيب للتحكم في الأعراض.

  • التهيج

يسبب الإقلاع عن التدخين الشعور بالغضب السريع وعدم القدرة على التعامل بهدوء إلا أنها تكون فترة مؤقتة.

  • عدم التركيز

قد تواجه صعوبة في التركيز حيث يتلاشى النيكوتين ويترك جسمك، وذلك لزوال أثره المنبه.

أعراض انسحاب النيكوتين النفسية

تعرف بالتفصيل علي اسرع طريقة لتنظيف البول من المخدرات

العوامل التي تؤثر على مدة انسحاب النيكوتين من الجسم

يوجد بعض العوامل التي تؤثر في مرحلة انسحاب النيكوتين من الجسم وتتمثل في ما يلي:

  1. العمر: يستغرق خروج النيكوتين من الجسم لدى كبار السن وقت أطول على عكس الشباب.
  2. الجنس: تلعب الهرمونات اجنسية دور في التخلص من النيكوتين بشكل أسرع، حيث يستطيع النساء الحوامل، أو اللاتي يتناولن الاستروجين، التخلص من آثار النيكوتين بسرعة أكبر من الرجال، وذلك لاحتواء جسم المرأة على نسب أعلى من هرمون الأستروجين الذي يزيد من عمليات الأيض وبالتالي زيادة سرعة التخلص من النيكوتين.
  3. الحالة الصحية للكبد: يسهل التخلص من اثار النيكوتين في الجسم بشكل أسرع كلما كان الشخص لا يعاني من ضرر في إنزيمات الكبد.
  4. تناول الأدوية: يساعد تناول بعض المضادات الحيوية في سرعة خروج النيكوتين من الجسم، كما يساهم في عملية التمثيل الغذائي للنيكوتين مثل (ريفامبين،الفينوباربيتال)، على عكس الأدوية الأخرى التي تقوم بإبطاء خروج النيكوتين، مثل دواء أملوديبين.

كم يبقى النيكوتين في الجسم

مدة بقاء النيكوتين في الجسم هي المدة التي تبدأ منذ تعاطي آخر جرعة وتختلف مدة الخروج من شخص لآخر بحسب طول فترة التعاطي الحالة الصحية والجنس وكمية التبغ المستهلكة وتكون كالتالي:

  • مدة بقاء النيكوتين في البول

تصل مدة خروج النيكوتين من البول الى 4 ايام لغير المدخنين باستمرار لكن في حال تعاطي النيكوتين بشكل مستمر قد تصل مدة بقاء النيكوتين في الدم الى ثلاثة اسابيع

  • مدة انتهاء النيكوتين في الدم

تتراوح مدة خرو النيكوتين من الدم من 4 الي 10 ايام

  • مدة بقاء النيكوتين في الشعر

يمكن تحديد مدة خروج النيكوتين من الشعر من خلال تحليل بصيلات الشعر وقد يستغرق حوالي 90 يوماً، بعد الإقلاع عن التدخين.

  • مدة بقاء النيكوتين في اللعاب

يستغرق النيكوتين والكوتنين في اللعاب مدة بل اقل عن 4 أيام، منذ تعاطى آخر سيجارة.

كم تكون نسبة النيكوتين الطبيعية في الدم؟

لقد ذكرنا بالفعل أن بعض الخضروات، مثل الطماطم والباذنجان والبطاطس، ونحصل على مستويات منخفضة من النيكوتين، عندما تأكل هذه الأطعمة يزداد المستوى الطبيعي للنيكوتين في الدم، كما أن هذه النسبة في هذه الأطعمة منخفضة لدرجة أنها لا تؤثر على النسبة الطبيعية للنيكوتين في الدم والتي تكون في غير المدخنين 7 نانوغرام\ مل، ترتفع هذه النسبة إلى 80 نانوغرام\ مل لدى المدخنين لمدة 78 دقيقة دون التدخين مباشرة.

قد تكون هذه النسبة أعلى لدى الأشخاص الذين لا يدخنون على الإطلاق لأن الجسم غير معتاد على هذه المستويات العالية من النيكوتين، لذلك يبقى النيكوتين في الدم ويزيد لدى الشخص المدخن لأن جسمه أصبح معتادًا على هذه السموم بسبب التعرض المتكرر.

ما هي اضرار النيكوتين على الجسم

توجد بعض الأضرار التي تظهر على الجسم عند التدخين لفترة طويلة، حيث يؤثر النيكوتين على وظائف الجسم بصورة كبيرة، وتتمثل تلك الأضرار في ما يلي:

  • الإصابة بمرض السكري.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • حدوث الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • يسبب النيكوتين الإصابة بأمراض الرئة وزيادة معدل الإصابة بسرطان الرئة.
  • تصلب الشرايين.
  • التهاب الشعب الهوائية المزمن.
  • ضعف نمو الدماغ عند المراهقين.

علامات انسحاب النيكوتين من الدماغ

  1. ظهور أعراض أنفلونزا.
  2. السعال بشكل مستمر.
  3. زيادة في الوزن.
  4. تغيرات مزاجية.
  5. اضطرابات في النوم.

أعراض زيادة النيكوتين في الجسم

  • الشعور بالغثيان أو التقيؤ.
  • ألم المعدة.
  • سيلان اللعاب.
  • ضيق التنفس.
  •  سرعة ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  •  شحوب الجلد.
  • صداع الراس.
  • دوخة.
  • ضيق شديد في التنفس.
  • الخمول.
  • يخفض ضغط الدم.

كيف يمكن علاج انسحاب النيكوتين من الجسم

الكثير من المدخنين قد حاولوا الإقلاع عن التدخين مرة أو أخرى،لكنهم لا ينجحون في ذلك، خاصة دون مشورة أو أدوية لذلك يمكن استخدام الأدوية أو الدعم النفسي في علاج إدمان النيكوتين، حيث ثبتت فاعليته بشكل كبير.

  • علاج ادمان النيكوتين بالأدوية

تعرف بعض منتجات الإقلاع عن التدخين باسم العلاج ببدائل النيكوتين لأنها تحتوي على كميات متفاوتة منه، إلا أن بعض تلك العلاجات تتطلب وصفة طبية، وتساعد تلك الأدوية على تقليل الرغبة الشديدة في النيكوتين وأعراض الانسحاب، مما يزيد من احتمال توقفك عن التدخين للأبد. كما قد يساعدك استخدام أكثر من واحد في الحصول على نتائج أفضل.

  • الدعم النفسي

تساعد الأدوية على التأقلم عن طريق تقليل أعراض الانسحاب والرغبة الشديدة ، بينما تساعد العلاجات السلوكية على تطوير المهارات التي تحتاجها للتخلي عن التبغ للأبد فكلما زاد الوقت الذي تقضيه مع الطبيب أو الأخصائي النفسي، كانت نتائج علاجك أفضل.

عند الاستشارة الفردية أو الجماعية يمكنك أن تتعلم التقنيات التي يمكنك استخدامها لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين، تقدم العديد من المستشفيات وخطط الرعاية الصحية ومقدمي الرعاية الصحية برامج علاجية، تكون بعضها برامج علاجية داخلية، وهي أكثر العلاجات المتاحة كثافة وفاعلية.

نصائح هامة للتخلص من أعراض انسحاب النيكوتين

  1. واحدة من أهم الخطوات في الإقلاع عن التدخين هي اتخاذ قرار بالإقلاع عن التدخين مرة واحدة وإلى الأبد، وهذا يتطلب إرادة قوية وتصميم.
  2. يجب عليك الابتعاد عن التدخين وعدم ربطه بالمزاج أو الحالة العقلية لتجنب آثار انسحاب النيكوتين من الجسم.
  3. يجب التوقف عن التدخين فجأة، وليس تدريجيا، حتى لا تفعل ذلك مرة أخرى وعدم اللجوء إلى بدائل للسجائر مثل الشيشة أو حتى السجائر الإلكترونية.
  4. عند الإقلاع عن التدخين، احرص على وضع نظام غذائي صحي وسليم، وخاصة الأطعمة التي تخليص جسمك من آثار التدخين.
  5. عليك تجنب الجلوس مع مدخنين آخرين لفترة طويلة.
  6. يجب أن تتذكر دائمًا أن التدخين يمكن أن يسبب الوفاة، لأنه مصدر رئيسي للسرطان وأمراض الرئة.
  7. احرص على عدم الاحتفاظ بالسجائر أو جعلها قريبة منك على الإطلاق.
  8. لا تستبدل السجائر بالكثير من الحلويات والمكسرات لتجنب السمنة.
  9. تأكد من استهلاك كمية كبيرة من السوائل بعد الإقلاع عن التدخين للحفاظ على صحتك.
  10. استخدام بدائل النيكوتين هو أحد الأشياء التي تساعد على الإقلاع عن التدخين وتقليل أعراض الانسحاب من الجسم. ومع ذلك، فإنه يشكل خطرا على النساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والثدي.
  11. أحد بدائل النيكوتين المباعة في الصيدليات هو أحد الوسائل الآمنة التي تطلق نسبة صغيرة من النيكوتين في الجسم وتساعد على الإقلاع عن التدخين في فترة زمنية قصيرة. يتم وضعها على الذراع ويمكن تركها لمدة 16 ساعة تقريبًا. ومع ذلك، لا ينبغي استخدامه بعد الآن في حالة حدوث تهيج في الجلد أو ضربات القلب السريعة، خاصة أثناء النوم.

نصائح هامة للتخلص من أعراض انسحاب النيكوتين

الأسئلة الشائعة حول أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم

خلال السطور القادمة نوضح لكم الاجابة الكاملة حول كافة التساؤلات المتعلقة بأعراض انسحاب النيكوتين من الجسم

هل ضيق التنفس من أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم؟

نتيجة الإقلاع عن التدخين يبدأ الرئة في عملية تنقية ذاتية من اثار التدخين ويتعرض الشخص الي السعال وضيق التنفس وتنتهي تلك الأعراض بشكل تدريجي في مدة تتراوح من شهر الى 3 شهور.

متى تنتهي أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم؟

يؤدي الإقلاع عن التدخين إلى الإصابة بالأعراض الانسحابية، والتي تزداد شدتها في الساعات القليلة الأولى بعد تدخين آخر سيجارة وتقل شدتها بعد اليوم الثالث من الإقلاع عن التدخين، تختفي أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم تدريجيًا بعد أسبوعين من الإقلاع عن التدخين، يعتاد الجسم على عدم وجوده وفقًا للجمعية الأمريكية التي أشارت أن السجائر تحتوي على أكثر من 600 مكون، وعندما يشعل الشخص سيجارة، تنتج هذه المكونات أكثر من 7000 مادة كيميائية لها آثار صحية خطيرة.

لماذا النيكوتين يسبب الإدمان؟

عند استخدام النيكوتين بجرعات كبيرة يسبب الإدمان مثل تدخين السجائر أو الغليون أو مضغ التبغ، فيؤدي مثلًا تدخين السيجارة الواحدة إلى امتصاص 2 مجم من النيكوتين. كما أن النيكوتين يدخل في علاج أعراض انسحاب وإدمان النيكوتين، ولكن بجرعات أقل، أو وضع لصقة النيكوتين، والتي تفرز كميات قليلة من النيكوتين تمتص بواسطة الجلد، وتقلل من الحاجة إلى تعاطيه.

مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين

يستمر بقاء النيكوتين في الدم من يوم ل 3 أيام كما يمكن الكشف عنه حتى 10 أيام، ومن الممكن الكشف عن النيكوتين في الدم باستخدام الاختبارات النوعية (سواء كان النيكوتين موجودًا) أو الكمية (كمية النيكوتين الموجودة في الجسم).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *