اعراض ارتفاع ضغط الدم العصبي ومتى يكون ارتفاع ضغط الدم مزمن؟


اعراض ارتفاع ضغط الدم العصبي، جميعنا نتعرض يومياً بطرق مختلفة للضغط العصبي والنفسي، والأجسام تختلف في تفاعلها مع تلك الضغوطات النفسية وفقاً لمقدار الضغط الذي تم التعرض له، وفي حالة التعرض للتوتر بشكل مستمر، فإنه يسبب اضطرابات صحية مزمنة أبرزها ارتفاع ضغط الدم العصبي.

ارتفاع ضغط الدم العصبي (Stress) يقصد به ارتفاع ضغط الدم الناتج عن المواقف العصبية التي تتسبب في زيادة إفراز الجسم لهرمونات التوتر في الدم، وهما: الكورتيزول (Cortisol) و الأدرينالين (Adrenaline)، اللذان يتسببان في زيادة مستويات نبضات القلب وتضييق الأوعية الدموية مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم مؤقتاً حتى يزول رد الفعل العصبي تماماً، لذا نتعرف من خلال هذا المقال المقدم من موقع بالصحة على أهم أعراض ارتفاع ضغط الدم العصبي والعديد من المعلومات الأخرى.

تجربتي مع التهاب الأعصاب الطرفية وماهي اسباب وطرق علاج التهاب الاعصاب

اعراض ارتفاع ضغط الدم العصبي

ارتفاع ضغط الدم الناتج عن التوتر يكون بسبب إفراز هرمونات التوتر، مثل هرمون الأدرينالين (Adrenaline) وهرمون الكورتيزول (Cortisol)، هذه الهرمونات تعمل على تضييق الأوعية الدموية مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم كما أن حالات التوتر تؤدي إلى ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء، مما يسبب التهاب الأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين يعانون من تصلب الشرايين، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم بسبب تراكم اللويحات على جدران الأوعية الدموية وتضيقها.

إذا كان المريض غير مشخص بمرض ارتفاع ضغط الدم، فإن ارتفاع الضغط الناتج عن التوتر والإصابة بنوبات الهلع يكون مؤقتاً ولا يستمر، وقراءات ضغط الدم تعود إلى ما كانت عليه قبل التعرض للتوتر، وفي حال إذا كان التوتر مستمر لفترات طويلة، فيرفع التوتر الضغط أيضاً لمدة طويلة، مما يؤدي إلى تلف القلب والأوعية الدموية، وقد يشخص المريض في هذه الحالة بمرض ارتفاع ضغط الدم المزمن أما عن أعراض ارتفاع ضغط الدم العصبي إليك أهمها في السطور التالية:

  • الصداع

الإصابة بالصداع المزمن بمختلف أشكاله يعد مؤشر قوي على تعرض الشخص لضغط عصبي شديد ويعتبر من أبرز أعراض ارتفاع ضغط الدم العصبي.

  • الأرق

الاصابة بـ اضطرابات النوم والأرق يعدان أيضاً من أبرز أعراض ارتفاع ضغط الدم العصبي التي يعاني منها الشخص نتيجة التوتر.

  • سرعة في التنفس

من اعراض ارتفاع ضغط الدم العصبي المثيرة للقلق سرعة التنفس المصحوبة بألم في الصدر، ففي هذه الحالة يمكن للشخص الاسترخاء والجلوس لبضع دقائق والتنفس بشكل طبيعي لتخفيف آثار الضغط العصبي.

  • عدم التحكم في ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يعد من أبرز المؤشرات التي تدل على أن الشخص يعاني من التوتر العصبي، لذا يفضل متابعة قياسات ضغط الدم بشكل مستمر، فإنه يعرف بالقاتل الصامت.

  • آلام في الصدر

آلام الصدر من اعراض ارتفاع ضغط الدم العصبي التي لا يفضل تجاهلها بأي حال من الأحوال، لذا إذا كنت تعاني من آلام في الصدر على فترات متقطعة، فهذا يعتبر مؤشر قوي على أنك تعاني من التوتر العصبي.

  • ظهور حبوب الوجه

ظهور حبوب الوجه تشعر الشخص بالتعاسة، فإذا لاحظت انتشار الحبوب في وجهك وبعض أجزاء الجسم بشكل مفاجئ، فهو على الأرجح من اعراض ارتفاع ضغط الدم العصبي.

  • تأخر الحمل

من الممكن أن تكونين قد اجتزت جميع الاختبارات التي تدل على أنك يمكن أن تحملي، ولا يوجد مانع لديك من الحمل، لك التوتر العصبي قد يتسبب في تأخرك في الحمل.

اعراض ارتفاع ضغط الدم العصبي

ما لم تعرفة حول أسباب تقلب المزاج للرجل واعراضه وكيف يمكن تشخيصه علاجه

طرق التعامل مع ارتفاع ضغط الدم العصبي

الطريقة الأساسية للتعامل مع ارتفاع ضغط الدم العصبي تكمن في اتباع استراتيجيات التخفيف من الإجهاد مما يقلل من نوبات التوتر الحادة المسببة لارتفاع ضغط الدم العصبي ويحسن من الصحة العامة. لذا إليك أهم طرق التعامل مع ارتفاع ضغط الدم العصبي وتخفيف التوتر، والتي تشمل:

  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر بما بل يقل عن 30 دقيقة يومياً.
  • تحديد الخطط والأهداف المستقبلية وتعلم مهارات جديدة.
  • مواجهات الصعوبات اليومية وحل المشكلات.
  • الابتعاد عن الأفكار السلبية واستبدالها بأفكار إيجابية.
  • الحصول على قسط كاف من النوم كل ليلة بما لا يقل عن 7 ساعات.
  • اتباع نظام غذائي صحي متوازن.
  • الاسترخاء وأخذ نفس بطئ و عميق يساهم في تقليل نوبات الإجهاد.
  • الامتناع عن تناول الأطعمة التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، مثل: شرب الكحول، الأطعمة الدهنية، الملح.
  • عدم الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل: القهوة، الشاي، المشروبات الغازية، الشوكولاته.
  • ممارسة تمارين التأمل واليوغا التي تساهم في الاسترخاء وتقليل نوبات التوتر والقلق وخفض معدل ضغط الدم.

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم العصبي

في حال استمرار ارتفاع ضغط الدم العصبي الناتج عن التوتر والقلق لفترة زمنية طويلة فإن ذلك قد يؤدي إلى الإصابة بالإجهاد المزمن وظهور مضاعفات ارتفاع ضغط الدم التي تهدد الصحة العامة، وإليك أهم مضاعفات ارتفاع ضغط الدم العصبي والتي تشمل:

  • ارتفاع ضغط الدم العصبي قد يسبب تصلب الشرايين مما يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية المفاجئة أو النوبة القلبية.
  • الضغط على القلب يزداد ضخ أكبر قدر ممكن من الدم لمواكبة ارتفاع ضغط الدم مما يتسبب في تضخم البطين الأيسر وفشل وظيفة القلب.
  • ضعف الأوعية الدموية في الكلى.
  • ارتفاع ضغط الدم العصبي غير المسيطر عليه يؤثر على الذاكرة والتفكير والقدرة على التعلم.
  • ينتج عن ارتفاع ضغط الدم العصبي زيادة سمك الأوعية الدموية في العينين أو تمزقها مما يؤدي إلى فقدان البصر.

حقائق حول تجربتي مع علاج التفكير الزائد والوسواس واخطر 7 من اعراضة

هل يمكن علاج ارتفاع ضغط الدم المفاجئ في المنزل ؟

ضغط الدم إذا ارتفاع بشكل حاد ومفاجئ فلا يجب الانتظار ويفضل نقل المريض إلى المستشفى أو على الأقل التواصل مع الطبيب، للتعرف على طريقة التصرف بالشكل الصحيح. وبشكل عام إذا ارتفع ضغط الدم دون وجود أي علامات أخرى يمكن اتخاذ الخطوات الآتية:

  • قياس ضغط الدم والانتظار لمدة 5 دقائق، ومراقبة الحالة أثناء هذه الفترة ثم قياس ضغط الدم مرة أخرى.
  • التحقق من الأعراض من خلال سؤال المريض أو ملاحظة طريقة تنفسه أو عرقه وجود صعوبة أثناء الحديث وغيرها من الأعراض.
  • التواصل مع طبيب مختص فقد يوصى باستخدام بعض الأدوية المنقذة للموقف مثل مضادات التجلط أو النيتروجليسرين قبل نقل المريض للمستشفى تجنباً لحدوث أي مضاعفات.
  • بعد القياس الأول إذا انخفض ضغط الدم مرة أخرى، يجب متابعته بالقياس للتأكد من أنه حالة مؤقتة ولن يعاود الارتفاع، ولكن إذا مرة أخرى بعد الانخفاض يفضل استشارة الطبيب.

الأدوية التي تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم العصبي

في حال إذا كان تغيير نمط الحياة غير كافي للتحكم في ضغط الدم، من المحتمل أن يصف لك طبيبك دواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم. قد يصف لك دواء واحد أو أكثر من الأدوية الأتية:

  • مدرات البول

مدر البول يطرد الصوديوم والماء الزائد من الجسم، وبالتالي يقلل كمية السوائل المتدفقة عبر الشرايين والأوردة، وذلك قد يقلل من الضغط على جدران الأوعية الدموية، أنواع مدرات البول تشمل: مدرات البول العروية، المدرات الثيازيدية، مدرات البول الموفرة للبوتاسيوم.

  • مثبطات الرينين

الرينين هو مادة تقوم الكلى بإنتاجها، وهذه المادة تحفز سلسلة من الخطوات الناتج عنها ارتفاع ضغط الدم، وتقلل من إنتاجها

  • حاصرات مستقبلات بيتا

هذه الأدوية تؤدي عملها عن طريق حصر تأثيرات هرمون الإبينفرين، الذي يعرف أيضاً بأسم الأدرينالين، وتبطئ ضربات القلب وتجعل قوتها أقل.

  • محصرات قنوات الكالسيوم

هذه الأدوية تمنع الكالسيوم من دخول خلايا القلب والشرايين. كما يسمح للشرايين بالانتفاخ او الارتخاء.

  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين

تساهم في إرخاء الأوعية الدموية من خلال منع تشكل مادة كيميائية في الجسم تسمى (الأنجيوتنسين) تتسبب في تضييق الأوعية الدموية.

أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم العصبي

هل التفكير الزائد مرض نفسي و هل يسبب الصداع؟ اليكم الاجابة الكاملة

هل يمكن علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب ؟

بعض الأعشاب والمواد الطبيعية قد تساعد في ضبط مستوى ضغط الدم، لكن يجب التنويه إلى أن الطبيب المختص هو الشخص الوحيد المسؤول عن تحديد طرق العلاج المناسبة لحالتك، كما يجدر التنبيه بأن استعمال الأعشاب في علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب لا يزال قيد الدراسة، وجميع الآثار الجانبية لاستعمال الأعشاب كأسلوب علاجي لم تعرف بعد.

وفيما يأتي إليك بعض الأعشاب والنباتات التي يمكن توظيفها في علاج ارتفاع ضغط الدم، والتي يمكن أن تستخدم بشكل مباشر أو من خلال المكملات الغذائية المحتوية عليها:

  • الزنجبيل

أظهرت بعض الدراسات أن الزنجبيل يحسن من الدورة الدموية، ويخفض ضغط الدم، ويريح العضلات المحيطة بالأوعية الدموية. لذا من الممكن أن يساعد الزنجبيل في التحكم في ضغط الدم.

  • بذور الكتان

تحتوي على حمض ألفا لينولينيك وهو حمض دهني أساسي مفيد للوقاية من أمراض القلب والتهاب المفاصل والتهاب الامعاء، وغيرها من المشاكل الصحية، كما أن لها دور في خفض ضغط الدم المرتفع، وتقليل معدل الكوليسترول الضار في الدم، مما يعود بالفائدة على صحة القلب العامة.

  • الزعرور

بعض الدراسات تشير إلى أن عشبة الزعرور لها الكثير من الفوائد التي تعود بالنفع على صحة القلب والأوعية الدموية، ويمكن أن يكون لها دور في خفض معدل ضغط الدم، ومنع الإصابة بتصلب الشرايين، وخفض معدل الكوليسترول في الدم، ولكن هذه الادعاءات ما تزال قيد الدراسة.

  • اللافندر

فوائد واستخدامات عشبة اللافندر متعددة أهمها خفض ضغط الدم، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن مستخلص عشبة اللافندر له ا دور هام في خفض ضغط الدم وضربات القلب من خلال عمله كـ حاصر لقنوات الكالسيوم، التي لها دور في تنظيم ضغط الدم.

  • بذور القاطونة

بعض الدراسات تشير إلى دور بذور القاطونة أو ما يطلق عليه مزمار الراعي في خفض ضغط الدم الانبساطي والانقباضي في حال تناوله كمكمل غذائي، نظراً لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف الذائبة في الماء.

  • الريحان

الريحان يعد من الأعشاب اللذيذة التي تضفي لطعامك نكهة مميزة، يحتوي على مركب اليوجينول الذي قد يكون له دور هام في خفض ضغط الدم من خلال ارتخاء جدران الأوعية الدموية، لكن هذا الأثر ما يزال قيد الأبحاث والدراسات.

اثر الوسواس القهري على الدماغ والذاكرة اكتشفة بنفسك وكيفية علاجة؟

علاج ارتفاع ضغط الدم نهائيا

لا يمكن علاج ارتفاع ضغط الدم نهائياً وهذه الإجابة تنطبق عند السؤال عن ارتفاع ضغط الدم مجهول السبب والذي يعرف بارتفاع ضغط الدم الأساسي أو الأولي والذي يمثل 95% من كافة حالات ارتفاع ضغط الدم، ولكن يمكن السيطرة على ضغط الدم عن طريق القيام ببعض التعديلات على نمط الحياة إضافةً إلى تناول بعض أنواع الأدوية إذا لزم الأمر.

ما الفرق بين ضغط الدم العصبى وضغط الدم ؟

ارتفاع ضغط الدم هو مصطلح عام يطلق على حالة مرضية مزمنة من ارتفاع ضغط الدم عن المستوى الطبيعي، قد يحدث هذا الأمر بسبب نمط الحياة غير الصحي أو الإصابة بالسكري أو السمنة أو أي من الحالات الصحية الأخرى أما ضغط الدم العصبي فهو يشير إلى ارتفاع ضغط الدم الناتج عن أسباب نفسية مثل، التوتر، العصبية، الانفعال، وقد يحدث هذا بشكل مؤقت أو دائم.

متى يكون ارتفاع ضغط الدم مزمن ؟

يكون ارتفاع ضغط الدم مزمن عندما تكون قراءة ضغط الدم 90/ 140 ملم زئبق. أو أعلى فيتم تصنيفه على أنه ارتفاع في ضغط الدم سواء عند الرجال أو النساء.

كيف يمكن تشخيص ارتفاع ضغط الدم العصبي ؟

يمكن تشخيص ارتفاع ضغط الدم في حال إذا كانت قراءة ضغط الدم تساوي 80/ 130 ملم زئبقي أو أكثر، وعادةً ما يعتمد تشخيص ارتفاع ضغط الدم على متوسط قراءتين أو أكثر تؤخذ في مناسبتين منفصلتين، ضغط الدم يصنف وفقاً مدى ارتفاعه.


مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *