تعرف على أخطر 7 من الاعراض الانسحابية للعادة السرية ومتى تختفي؟


إدمان العادة السرية قد يبدو عادة أو مرض غير متعارف عليه، ولكن في الواقع العادة السرية شائعة في مجتمعاتنا العربية للكثير من الأسباب، كما أنها قد تتسبب في حدوث العديد من الأضرار الجسيمة، خاصةً في ظل ظروف الحياة الصعبة التي قد تجعل زواج الشباب أمراً ليس سهلاً نهائياً، ولذلك ما هي الاعراض الانسحابية للعادة السرية؟.

في هذا المقال نوضح لكم أسباب إدمان العادة السرية، وعلاجها وكيفية التعامل معها، بالإضافة إلى ذكر بعض النصائح التي قد تمكنك من التخلص من إدمان العادة السرية.

ما هي أسباب إدمان العادة السرية

أسباب إدمان العادة السرية قد تختلف من شخص لآخر، ولكن من الممكن أن تنتمي للعديد من الأسباب التي تذكر في السطور التالية:

  • القضاء على الضغط الجنسي الذي ينتج عن عدم ممارسة العلاقة الجنسية.
  • مشاهدة الأفلام والمقاطع الإباحية باستمرار.
  • تعرض الشخص لأي مثيرات جنسية.
  • الرغبة في التجربة والفضول الجسدي.
  • ضغط الأقران.
  • الرغبة في الشعور بالنشوة والمتعة الناتجة عن ممارسة العادة السرية.

أعراض الوسواس القهري الشديد تعرف على أشهر العلامات وطرق التشخيص والعلاج

ما هي الأضرار الناتجة عن إدمان العادة السرية

الكثير من الأشخاص قد يعتقدون أن ممارسة العادة السرية أمراً طبيعياً، حيث أن بعض المصادر تذكر فوائد ممارسة العادة السرية، ولكن في الحقيقة إدمان العادة السرية من الأفعال السيئة ولا يوجد خلافاً على ذلك، حيث أن الأضرار التي تنتج عن إدمان العادة السرية متعددة ومختلفة، وممكن أن تنقسم كالآتي:

1- الأضرار النفسية للعادة السرية

الأضرار التي تذكر في الأسطر التالية تعتبر هي الأكثر تأثيراً على ممارسي العادة السرية، وتتضمن:

  • الإصابة بالاكتئاب بسبب عدم القدرة على التخلص من إدمان العادة السرية.
  • انعدام القيمة والشعور بالذنب.
  • النظرة المجتمعية المترتبة على هذا الفعل تسبب ممارسة العادة السرية الشعور بالعار والوصم.
  • عدم التخلص من التفكير في غير الأفكار الجنسية وممارسة العادة السرية.
  • اللجوء إلى ممارسة العادة السرية وكأنها حلاً للتخلص من الضغط النفسي والمشاكل بدلاً من البحث عن حل عملي.
  • الحياة الاجتماعية تتوتر، نظراً لأن ممارسي العادة السرية يفضلون البقاء في المنزل عن الخروج مع العائلة أو الأصدقاء.

2- أضرار العادة السرية الجسدية

إدمان العادة السرية لة تأثير كبير على الجسم، ويسبب الكثير من الأضرار التي تتضمن:

  • انعدام الشعور بالجنس عند النساء والرجال ايضاً.
  • إدمان العادة السرية في أغلب الأحيان يسبب تورم القضيب.
  • في بعض الأحيان قد تؤدي ممارسة العادة السرية إلى تقرحات أو جروح على الجلد.
  • فرص الإصابة بسرطان البروستاتا تزيد بسبب ممارسة العادة السرية بإسراف.

تجربتي مع ترك العادة السرية

حين كنت في السابعة عشر من عمري بدأت بممارسة العادة السرية كنوع من الرغبة في التجربة والفضول الشديد، ولكنني أدمنت هذا الأمر بشكل سريع جداً حيث أنني وصل الأمر بي إلى ممارسة العادة السرية يوميًا وفي بعض الأحيان كنت أمارسها عدة مرات في يوم واحد، بدلًا من ممارستها على مرات متباعدة كل عدة أسابيع.

كان ينتابني الشعور الشديد بالذنب والعار والخزي ولذلك لم أخبر أحدًا بالأمر، ولكنني كنت في احتياج شديد لأي مساعدة، فقد كنت دائمًا في تقلبات مزاجية شديدة وعصبية ومزاج سيء وتوتر، وفقدت القدرة على إنجاز المهام اليومية والتركيز.

لذا قررت اللجوء إلى معالج نفسي و اكتشفت في هذا الوقت أن الأمر سهلاً أكثر مما تخيلت، حيث ساعدني كثيرًا على أن أتفهم ما أمر به وأتعامل معه بشكل صحيح، وقررت الالتزام بجلسات العلاج النفسي، والتي ساعدتني كثيراً في التخلص من إدمان العادة السرية، بجانب علاج اعراض الانسحاب من العاده السريه النفسية السيئة التي كنت أعاني منها نتيجة إدمان هذه العادة. الآن أشعر أنني أفضل بصورة كبيرة جدًا من ذي قبل، هذه هي تجربتي مع ترك العادة السرية.”

حقائق تهمك حول صفات الرجل المثلي والرجل المثلي الموجب أو السالب

الأعراض الانسحابية للعادة السرية

الاعراض الانسحابية للعادة السرية بشكل عام هي تلك الأعراض المصاحبة لإدمان مادة ما وتجعل الشخص المدمن في احتياج شديد للرجوع لفعل الإدمان مرة أخرى، وعادةً لا يحدث هذا بشكل واضح مع إدمان العادة السرية مقارنةً مع الأنواع الأخرى للإدمان. ولكن قد تحدث بعض الاعراض الانسحابية للعادة السرية المزعجة عند محاولة ترك العادة السرية، فما هي مدة الأعراض الانسحابية للعادة ومتى تختفي الأعراض الانسحابية للعادة السرية؟ نوضح هذا في السطور التالية:

  • الاكتئاب الحاد

الاكتئاب الحاد من الأعراض الانسحابية للعادة السرية حيث أن إدمان العادة السرية دائماً ما يصاحبها شعور بالذنب وانعدام القيمة، ويزداد هذا الشعور عند محاولة ترك العادة السرية، وخاصةً في حال شعور هذا الشخص بفقدان القدرة على فعل هذا الأمر.

  • العصبية الزائدة

عصبية الشخص الذي يقوم بممارسة العادة السرية تعتبر وسيلة من وسائل التعبير عن الضغط النفسي المصاحب لما يمر به من أفكار ومحاولات تساعد على ترك العادة السرية.

  • التفكير في الجنس باستمرار

التفكير في الجنس باستمرار يعتبر شعوراً طبيعياً من الاعراض الانسحابية للعادة السرية، مثل الشخص الذي يقم بمحاولة الإقلاع عن إدمان المواد المخدرة وفي البداية يشعر بحاجة ماسة إلى تعاطيها، ولكن تدريجياً ومع الوقت قد يقل هذا الشعور.

  • عدم القدرة على التركيز

الشخص الذي يريد التخلص من فعل يقوم به أو من أي شئ، يبذل جهداً كبيراً في محاولة عدم التفكير في هذه الأشياء مرة أخرى، وذلك الأمر قد يؤدي إلى عدم القدرة على التركيز في جميع الأمور الحياتية.

  • فقدان في الذاكرة

ينشغل العقل كثيراً بالتفكير في الجنس وممارسة العادة السرية، لذا قد تعاني من ضعف التركيز في في كافة الأمور الحياتية، وتتعرض لمتلازمة التحديق في الجدران، وأيضاً من الممكن أن تصاب بفقدان في الذاكرة.

تجربتي مع انافرانيل لعلاج سرعة القذف وعلاقة انافرانيل والانتصاب

أعراض انسحاب العادة السرية للبنات

أعراض انسحاب العادة السرية عند البنات لا تختلف كثيرًا عن الاعراض الانسحابية للعادة السرية التي ذكرت سابقاً، نظراًَ لعدم وجود أي تغيرات فيزيائية محددة ترتبط بجنس الشخص، ولكن اضرار العادة السرية للبنات قد تزيد الإصابة بأعراض الحزن والاكتئاب الناتج عن الشعور بالعار والخزي نتيجة نظرة وضغط المجتمع المتزايد على البنات في هذه القضية.

مدة الشفاء من العادة السرية

مدة الأعراض الانسحابية للعادة ومدة التعافي من العادة السرية ليست ثابتة، حيث أن الإدمان من هذا النوع يختلف كثيراً عن إدمان الأدوية أو المخدرات التي تأخذ فترة لتخرج من جسم الشخص المدمن، لذا تعتمد مدة التعافي من العادة السرية بشكل كبير على المدمن نفسه وعلى بنيته النفسية وإصراره وثباته خاصةً خلال الفترة الأولى التي يريد فيها ترك العادة السرية، فيمكن أن تكون مدة الشفاء من العادة السرية أيام قليلة أو أسابيع، ومن الممكن أن تصل إلى شهوراً.

مدة الشفاء من العادة السرية

علاج الأعراض الجانبية الجسدية للعادة السرية

بعض الأعراض الجانبية الجسدية تنتج عن إدمان العادة السرية، مثل العدوى أو الجروح كما ذكر في السابق، فمن الممكن اللجوء إلى طبيب الذكورة أو الطبيب النسائي للتشخيص والكشف ومعالجة الآثار الجانبية التي تستوجب ذلك..

علاج الآثار النفسية للعادة السرية

ترك العادة السرية قد يحتاج في بعض الحالات إلى العلاج النفسي، في حال أثرت بشكل كبير الأعراض النفسية للعادة السرية على المريض، بصورة تتداخل مع الحياة اليومية للشخص، أو بطريقة لا تمكنه من الرجوع مرة أخرى لطبيعته.

لذلك يجب حضور المريض لجلسات العلاج المعرفي السلوكي والعلاج النفسي لفترة مناسبة، للتخلص من أعراض الاكتئاب والشعور بالخزي الناتج عن إدمان ممارسة العادة السرية.

هل يشفى مريض الاكتئاب الذهاني وما هي علامات شفائه؟ تعرف على الاجابة

متى تختفي الأعراض الانسحابية للعادة السرية ؟

مدة الاعراض الانسحابية للعادة السرية تتوقف على الكثير من العوامل أهمها عدد مرات الممارسة مدة الإدمان للإباحية الرغبة في التعافي طبيعة الجسم في قدرة الشخص علي التعايش والنسيان لكن في أغلب الأوقات فترة الأعراض الانسحابية تستمر ما بين أسبوع: شهر وفي بعض المواد قد تمتد إلى ثلاثة شهور وفقاً لقدرة الجسم على المقاومة واستجابته والأسلوب المتبع للعلاج.

العوامل المؤثرة على الأعراض الانسحابية لإدمان الإباحية

تتحكم العوامل المؤثرة على الأعراض الانسحابية لإدمان الإباحية في مدى شدة الأعراض من متوسطة إلى شديدة، وأيضاً تحكم في وهذا ما يجعل وقت خروج المواد الإباحية من المخ مختلفاً من شخص لآخر، وتشمل هذه العوامل:

  • مدة الإدمان للإباحية.
  • صحة المدمن العقلية.
  • الأسباب التي أدت إلى إدمان الإباحية.
  • نوع الجنس للشخص المدمن، نظراً لأن الإناث قد تقلع أسرع من الذكور عن إدمان الإباحية.
  • الرغبة لدى المدمن في التعافي.
  • حالة المدمن الصحية من الناحية الجسدية والنفسية.

كيفية علاج اعراض انسحاب العادة السرية

علاج إدمان الإباحية والتخلص من اعراض الانسحاب من العاده السریه يحتاج إلى الخضوع لبرنامج علاجي. لذلك يجب اللجوء إلى مستشفى للطب النفسي وعلاج الإدمان، ويتضمن العلاج أحد الطرق الآتية:

  • العلاج النفسي

وهو أول خط دفاع عند أطباء علاج الإدمان، عن طريق البرنامج السلوكي المعرفي، حيث يقوم الطبيب بعقد جلسات فردية متعددة مع الشخص المدمن لمعرفة سلوكياته وأفكاره، ومناقشة هذه الأفكار معه وتحويلها من أفكار سلبية إلى أفكار إيجابية وبالتالي السلوكيات السيئة تتغير إلى جيدة، وهذا ما يسمى العلاج بالتحدث.

الأطباء يستخدمون برنامج مجموعات الدعم المعنوي في معظم الحالات التي تشعر بالخجل من إدمان العادة السرية والوحدة، وهذا البرنامج هو عبارة عن جلسات جماعية تنعقد بين بعض الأشخاص التي تعاني من المشكلة نفسها وكلاً منهم يتحدث عن مشكلته وسببها وسبب رغبته في التعافي وهكذا، لكي يشعر الشخص المريض أنه ليس وحيدًا.

يقوم الطبيب أيضاً بتقييم حالة المريض الصحية والعقلية وبعض الفحوصات حول الاضطرابات النفسية التي قد تؤدي إلى إدمان الإباحية مثل الوسواس القهري أو الاكتئاب، وفي حال وجود ارتباط بين الإدمان وأحد أنواع الاضطرابات قد يلجأ الطبيب المعالج إلى طريقة أخرى للعلاج وهي:

  • العلاج الدوائي

الطبيب المعالج قد يقوم بوصف بعض الأدوية الخاصة بعلاج اضطرابات الصحة النفسية مثل مضادات الذهان ومضادات الاكتئاب ومثبطات المزاج والمهدئات، ويتم استخدام هذه الأدوية أيضًا للتحكم في الاعراض الانسحابية للعادة السرية مثل التوتر والقلق والأرق والحزن.

هكذا كانت تجربتي مع علاج اضطرابات النوم تعرف عليها بالتفصيل

مدة الأعراض الانسحابية للعادة السرية

كما هو الحال في جميع أنواع الإدمان، إدمان العادة يؤثر على الدماغ بمعنى أنه قد يقوم بتغيير عمل المستقبلات العصبية بالمخ، مثل مادة (الدوبامين) التي يطلقها المخ بكميات كبيرة عند فعل أي نشاط يشعرك بالسعادة أو المتعة، حيث أن إعادة تنظيم إطلاق الدوبامين في الدماغ يستغرق حوالي 60 يومًا..

بعض النصائح التي تساعدك على التخلص من إدمان العادة السرية

يمكنك إتباع بعض النصائح الآتية إذا كنت تعاني من إدمان العادة السرية حتى تتمكن من علاج إدمان العادة السرية نهائياً، مثل:

  • حاول أن تكتشف الأسباب التي تدفعك إلى ممارسة العادة السرية.
  • علاج هذه الأسباب بشكل نفسي وصحي سليم.
  • الاهتمام بممارسة بعض الأنشطة المفيدة والهوايات.
  • الاهتمام بقضاء الوقت مع الآخرين والأنشطة الجماعية بشكل عام.
  • ممارسة الرياضة بانتظام، تعتبر من الوسائل المفيدة للتخلص من كافة أنواع الإدمان بوجه عام. حيث تساعد على تفريغ الطاقة في مكانها المناسب.
  • تجنب مشاهدة الأفلام الجنسية، حيث تعتبر محفزاً رئيسياً ممارسة العادة السرية.
  • يساعد اتباعك لنظام غذائي صحي على استعادة التوازن العام والصحة كثيراً.
  • حصولك على قسط كافي من الراحة والنوم من الأشياء التي تساعد كثيراً في علاج أعراض الإقلاع عن العادة السرية
  • إشغال وقت الفراغ لديك يساعدك في التخلص من الأفكار الزائدة التي تعد من أعراض ترك العادة السرية ويساهم في التخلص من الاكتئاب.

نصائح للتخلص من إدمان العادة السرية

الأسئلة الشائعة حول الاعراض الانسحابية للعادة السرية:

نوضح لكم في السطور القادمة يقدم لكم الفريق الطبي لـ موقع بالصحة إجابة الأسئلة الأكثر شيوعاً حول موضوع الاعراض الانسحابية للعادة السرية:

هل إدمان العادة السرية يسبب فقدان الذاكرة؟

يفقد مدمن العادة السرية القدرة على التركيز الذهني وتقل لديه قدرات الفهم والاستيعاب والحفظ، مما يؤدي إلى ضعف الذاكرة وتشتت في الذهن، مثلاً الطالب الذي كان متفوق في الدراسة عطاؤه يتأثر بطريقة تسبب له القلق وبشكل يلاحظه الجميع، وينخفض المستوى التعليمي لديه، لذا يعتبر فقدان الذاكرة من الاعراض الانسحابية للعادة السرية.

متى يعود العقل لطبيعته بعد ترك العادة السرية؟

إدمان أو ممارسة العادة السرية لا تؤدي إلى أي تغير في المخ أو العقل، ولكن بشكل ما نفسية الشخص قد تتأثر، مما قد يحتاج إلى العلاج والوقت حتى يعود الشخص إلى طبيعته.

هل التوقف عن العادة يعالج اضرارها؟

نعم، يعتبر ترك العادة السرية هي أفضل طريقة للتخلص من الأضرار البالغة التي يمكن أن تنتج عنها.

هل تنتهي أضرار العادة السرية بعد تركها؟

ليس هناك أي أضرار مستمرة تنتج عن ممارسة العادة السرية، لذلك قد تنتهي هذه الأضرار بالتوقف عن ممارسة العادة السرية.

ماذا يحدث بعد الاقلاع عن العادة السرية؟

قد يشعر الشعر الشخص المدمن بالعديد من الأعراض المزعجة بعد الإقلاع عن العادة السرية، مثل العصبية والتوتر والتقلبات المزاجية. لكن تختفي تدريجياً مع الوقت تختفي هذه الأعراض

 

الخلاصة حول الاعراض الانسحابية للعادة

في هذا المقال تحدثنا عن الاعراض الانسحابية للعادة السرية من حيث المعنى وما هي بالنسبة لمضادات الاكتئاب وللتدخين و للعادة السرية ومضادات الذهان و للأدوية النفسية. تحدثنا عن متى تختفي الأعراض الانسحابية للعادة السرية، وكيفية التعامل مع الاعراض الانسحابية للعادة السرية بطريقة مثالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *