متى ينتهي اكتئاب مابعد الولادة وهل يمكن الخروج من الاكتئاب بدون أدوية؟


متى ينتهي اكتئاب مابعد الولادة، أغلب الاضطرابات النفسية تأتي بعد احداث مهمة من ضمنها الولادة، فأغلب النساء يصبن باكتئاب ما بعد الولادة، حيث تشعر بالتغيرات المزاجية الشديدة، القلق، التوتر، الحاجة للبكاء دون سبب، وفي هذه المقالة من موقع بالصحة نتعرف على كل ما يخص اضطراب ما بعد الولادة من حيث الاسباب، الاعراض، طرق علاج اكتئاب ما بعد الولادة و متى ينتهي اكتئاب مابعد الولادة.

نقص فيتامين د هل يسبب الخوف والاكتئاب؟ اليكم الاجابة الكاملة

تعريف اكتئاب ما بعد الولادة

وفقاً للمؤسسة الوطنية للصحة العقلية بالولايات المتحدة اكتئاب ما بعد الولادة من الاضطرابات المزاجية التي تصاب بها المرأة بعد ولادتها، حيث إن الأم تشعر بالحزن الشديد اضافةً إلى الشعور بالقلق والإرهاق، ويكون ليس من السهل عليها تقديم الرعاية التي يحتاجها الطفل بشكل يومي او حتي الرعاية التي تحتاجها لنفسها.

اسباب اكتئاب ما بعد الولادة

النساء اللواتي عانين في الماضي من الاكتئاب يرتبط عندهم ظهور أعراض اكتئاب الولادة بانخفاض ملحوظ في مستويات الهرمونات، وهناك العديد من الظهور الأخرى التي من الممكن ان تسبب الاكتئاب. كما تتمثل فيما يلي:

  • المعاناة من الاكتئاب في الماضي.
  • التوتر والقلق.
  • معاناة الأسرة من التغيرات في الحالة المزاجية.

فرط الدرقية أو قصور الدرقية في الفترة ما بعد الولادة من الممكن ان يؤدي الى التغييرات بالحالة المزاجية تدل على حالة الاكتئاب بعد الولادة، وهذه الحالة ليس لها علاقة بالمستوى الثقافي أو التعليمي أو الإرضاع او جنس المولود.

أعراض إكتئاب ما بعد الولادة

خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة تظهر بعض أعراض اكتئاب ما بعد الولادة. كما تتمثل باختصار فيما يلي:

  • عدم الاستمتاع والشعور باللامبالاة بشكل دائم.
  • حدوث اضطرابات في النوم وايضاً في الشهية.
  • الميل إلى الانفعال بشكل زائد.
  • الشعور بالتعب، والخمول، البطء.
  • وجود صعوبة في اتخاذ القرارات أو التركيز.
  • الاحساس بالذنب، وانعدام التقدير الذاتي.
  • الدخول في حالة مزاجية متردية.

في حالة ان لم يكن اكتئاب ما بعد الولادة عميق قد تظهر مؤشرات على أفكار انتحارية، كما أن الأعراض الحادة للاكتئاب قد تشمل التوهان، البلبلة، إيذاء النفس أو الطفل.

أعراض إكتئاب ما بعد الولادة

أهم 10 علامات المرض النفسي عند الزوجة تعرف عليهم وكيفية التعامل معها

كيف يمكن تشخيص اكتئاب ما بعد الولادة ؟

تشخيص حالة اكتئاب ما بعد الولادة قد تستند على إجراء محادثة مع الأم ومعرفة مشاعرها تجاه الطفل وتجاه نفسها كما تشمل بعض المعلومات التي تكون دليل على حالة اكتئاب الناتج عن الولادة ما يليك.

  • التفكير بإيذاء النفس أو إيذاء المولود.
  • الشعور بالاكتئاب والضيق بشكل زائد.
  • اللامبالاة وصعوبة التواصل مع الآخرين.
  • عدم القدرة على الاستمتاع بأي نشاط يومي.

طرق علاج اكتئاب ما بعد الولادة

يتم علاج اكتئاب ما بعد الولادة باستخدام العلاج الدوائي يتم من خلال ادوية الطب النفسي المتنوعة، ويتم اختيار الدواء المناسب على حسب مدى آمانه مع الرضاعة الطبيعية.

وبشكل عام بفضل البدء بنصف الجرعة الاعتيادية ثم الزيادة بشكل تدريجي، كما ينبغي الاستمرارية في أخذ الدواء لمدة لا تقل عن 6 شهور لتجنب حدوث اكتئاب من جديد، وفي حالة ان لم يتم استجابة الجسم للدواء اثناء 6 اشهر، يفضل الذهاب للطبيب النفسي.

كافة مضادات الاكتئاب يتم انتقالها مع حليب الأم، وهذا الأمر من أهم العوامل التي يتم أخذها بعين الاعتبار عند اختيار الدواء المناسب، حيث أن من الادوية الموصى بها خلال فترة الرضاعة هو دواء (لوسترال Lustral).

هل يمكن الخروج من الاكتئاب بدون ادوية؟

من خلال تجربتي مع اكتئاب ما بعد الولادة نذكر لكم فيما يلي أبرز طرق علاج الاكتئاب في المنزل و متى ينتهي اكتئاب مابعد الولادة:
  1. التأمل وممارسة اليوغا
  2. ممارسة الرياضة بانتظام
  3. علاج الاكتئاب بالتدليك.
  4. اتباع استراتيجية التخيل و موجه المشكلة الاساسية.
  5. علاج اكتئاب مابعد الولادة بالاستماع إلى الموسيقى

أهم النصائح للوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة

ما بين كل 4 نساء أصبن بحالة اكتئاب الناتج عن الولادة، قد يظهر مرة أخرى على الأقل عند واحدة منهن، والوقاية في الفترة ما بعد الولادة يفضل تناول دواء من عائلة مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين (SSRI)، أو تناول دواء اثبتت فاعليته في السابق.

أهم النصائح للوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة

دليلك حول تجربتي مع الصدمة النفسية ومراحل تطورها وطرق العلاج الصحيحة

الأسئلة الشائعة حول الاكتئاب

نتناقش معاً في السطور التالية عن الأسئلة الأكثر شيوعاً حول الاكتئاب ما بعد الولادة وطرق علاج اكتئاب ما بعد الولادة كما تشمل ما يلي:

كم تكون مدة اكتئاب ما بعد الولادة ؟

اغلب النساء التي تتم ولادتهن حديثاً تعاني من الاكتئاب الذي عادةً ما يشمل الصعوبة في النوم، الشعور بالقلق، نوبات البكاء، التقلبات المزاجية. كما أن حالات الكأبة النفاسية قد تبداً خلال يومين او 3 ايام بعد الولادة، وتستمر لمدة لا تقل عن أسبوعين.

متى ينتهي اكتئاب مابعد الولادة؟

تصاب أغلب الأمهات بعد الولادة مباشرة الكآبة النفاسية، وهي تغيرات مزاجية طبيعية حيث تشعر الام بالفرح والحزن العميق معاً، والحاجة للبكاء دون وجود سبب لذلك، اضافةً إلى شعورها بنفاذ صبرها والقلق والتوتر باستمرار، وهذه المشاعر قد تستمر لمدة أسبوعين بعد الولادة وتزول من تلقاء نفسها.

كيفية التغلب على اكتئاب؟

يمكن التغلب على الاكتئاب من خلال اتباع نظام غذائي مناسب مع فترة النفاس معتمداً على الأطعمة الصحية للتخلص من الإجهاد ومنح الطاقة اضافةً إلى المياه، والابتعاد عن المشروبات المنبهة. كما انها تسبب الاصابة بالأرق وزيادة الإنفعال، والاتصال مع افراد العائلة والاصدقاء وعدم الانعزال.

علاج اكتئاب ما بعد العملية القيصرية؟

مقاومة الروتين اليومي وجعل اليومي منظم بشكل لطيف وبسيط، وأخذ قسطاً من الراحة بعيداً عن متطلبات الطفل، الاتفاق مع الزوج او الام لقضاء ساعة واحدة. كما تريدين الحصول على حمام منعش للاسترخاء، القراءة، وغيرها من الأساليب الطبيعية.


مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *